مساحة إعلانية 728×90

ad

فضل استضافة مجانية: لكن حذاري منها, سيئاتها وعيوبها

 

افضل استضافة مجانية: لكن حذاري منها, سيئاتها وعيوبها

افضل استضافة مجانية: لكن حذاري منها, سيئاتها وعيوبها 🔎

استضافة مجانية Free Hosting, أيعقل أن توجد؟؟ كلنا يعلم أن الاستضافة من أهم متطلبات بناء موقع إلكتروني ليكون له وجود على الانترنت ويتيح للزوار الوصول إليه.

ولكن هناك من يريد إنشاء موقعه الإلكتروني دون دفع أي نقود باستعمال استضافة مجانية وذلك نتيجة عدم توفر النقود لديه ليشتري استضافة مدفوعة أو لعدم توفر وسيلة معه للدفع.

لكن هل الاستضافة المجانية جيدة ؟ ومتى يفضل استخدامها؟ وكيف تعمل مواقع الاستضافة المجانية؟ أو هي كيف تجني ربحها ما دامت تقدم خدمة استضافة مواقع مجانية؟

وما السيئات والعيوب الخطيرة في الاستضافات المجانية؟ وما افضل مواقع استضافة مجانية أو بشكل آخر ما شركات الاستضافة المجانية الأقل سوءا؟

ذلك ما سنتحدث عنه في مقالنا هذا. وتلاحظ أيضا أن عنوان المقال ربما متناقض فنقول أفضل استضافة مجانية ثم نقول حذاري منها. لأننا نحذر من الاستضافة المجانية free host بشكل عام.

هدفنا في هذا المقال كشف خفايا الاستضافات المجانية بشكل كاف وزيادة لأن موضوع استضافة مواقع مجانية لا يوجد من يتحدث عنه باستفاضة.

هل الاستضافة المجانية جيدة ؟

الإجابة بكل تأكيد هو أن الاستضافة المجانية غير جيدة مع التشديد على ذلك, ولا ينصح باستعمالها نهائيا إلا للتجربة والتعلم فقط.

مع أنه يمكن استعمال استضافة مدفوعة للتجربة والتعلم من خلالها لأنها أصلا دافعٌ للتعلم بسبب أنك تدفع المال فيها فبالتالي اهتمامك يكون فيها أكبر وتعلمك فيها أسرع.

وننصح باستعمال استضافة مدفوعة مباشرة دون الالتفات إلى الاستضافات المجانية المُضيَعة للوقت.

عزيزي القارئ, حماية لوقتك الثمين ولجهدك المتين من المساوئ الخطيرة للاستضافات المجانية, استعمل إحدى أفضل شركات الاستضافة في دليل:

أفضل استضافة مواقع

ولا ينصح باستعمال الاستضافة المجانية free web hosting بتاتا بسبب المساوئ والعيوب التالية.

مساوئ وعيوب الاستضافة المجانية

للاستضافات المجانية العديد العديد من المساوئ والسلبيات التي تؤدي إلى النفور منها وعدم استعمالها لبناء موقعك الإلكتروني وأهمها:

أولا: موارد الاستضافة قليلة جدا حتى لو كانت الاستضافة لا محدودة:

فمع بضع زوار لموقعك سيتوقف مرارا وتكرارا. مما يجبرك ذلك على الترقية إلى الخطط المدفوعة في الاستضافة المجانية.

وذلك هو السبب والهدف الرئيسي من تقديم خدمة استضافة مجانية وهو إجبار الزبون على شراء خطة مدفوعة بتوقف موقعه عن العمل مرارا وتكرارا.

ذلك هو السبب الرئيسي من توفر استضافة مجانية وهو أن شركات الاستضافة المجانية توفر استضافة مجانية وأخرى مدفوعة وتجذب الزبون من خلال الاستضافة المجانية.

ومع الوقت ينجبر الزبون على الترقية إلى استضافة مدفوعة لأن موقعه سيتوقف باستمرار بسبب استهلاك الموارد.

هل تعلم أنه يمكنك الحصول على موارد خاصة بك من خلال شراء سيرفر VPS؟

ثانيا: وجود إعلانات إجبارية في موقعك:
لا يمكن إزالتها إلا بدفع مبلغ للاستضافة المجانية مقابل إزالة الإعلانات.

والإعلانات قد تكون على موقع الاستضافة نفسها أو في لوحة التحكم الخاصة بك كمكان لظهورها أو قد تظهر الإعلانات على موقعك الإلكتروني.

ويقصد غالب الناس بعبارة “استضافة مجانية بدون اعلانات” أن الإعلانات لا تظهر على موقعك ولكن قد تظهر على مواقع الاستضافة المجانية نفسها أو على لوحة التحكم cPanel الخاصة بحسابك.

بعض شركات الاستضافة المجانية, لا تتصف بهذا العيب.

ثالثا: نادرا جدا ما يتواجد الدعم الفني الذي تحتاجه بشدة كونك جديد في هذا المجال. ومن أفضل شركات الاستضافة المدفوعة في الدعم الفني هي استضافة FastComet.

رابعا: قلة أدوات حماية موقعك الإلكتروني:
لأن الاستضافة مجانية فهي غير مجبرة على توفير حماية لموقعك. (احم موقعك بنفسك)

نعم, شركة الاستضافة المجانية, أيضا لا تحمي أو لا تقدم وسائل وأدوات حماية لموقعك وتوفر ذلك فقط في الخطط المدفوعة مما يجعلك مجبرا على الترقية لخطط استضافة مدفوعة.

خامسا: إمكانية الاستحواذ على موقعك الإلكتروني دون أي إذن. (هذا عيب خطير).

سادسا: قد تجد مع مرور الوقت, أنك لا تستطيع الدخول إلى عضويتك في الاستضافة المجانية رغم استخدامك الصحيح لاسم المستخدم وكلمة السر. (هذا عيب خطير).

سابعا: قد تجد أيضا مع مرور الوقت, أنك لا تستطيع الدخول إلى لوحة إدارة موقعك حتى لو عملت استعادة لكلمة السر.

النقاط خماسا وسادسا وسابعا: يمكن جمعها معا. فعدم إمكانية وصولك إلى لوحة إدارة موقعك تعتبر إحدى طرائق الاستحواذ على موقعك دون أي إذن. ففي الاستضافة المجانية موقعك ليس لك. تلك هي الحقيقة المرة.

ثامنا: احتمال كبيرأن يتم حذف مواقعك أو إيقافها كاملا دون سابق إنذار:
مما يؤدي إلى ضياع جهدك ووقتك في لا شيء. (هذا عيب خطير جدا)

تاسعا: النطاق يكون مجاني وفرعي وغير احترافي:
فهو عبارة عن طريقة تسويق وترويج للاستضافة المجانية وليس لموقعك كما أن الرابط سيكون طويلا أو غير محبوب مما ينفر الزوار من حفظه على الأقل.

فلو كان مثلا رابط الاستضافة المجانية هو example.com فسيكون رابط موقعك هو xxx.example.com أي أنه دومين فرعي من الرئيسي وهي إحدى طرق التسويق لرابط الاستضافة المجانية نفسها دون أن تدري.

عاشرا: الاستضافة المجانية, يمكن بأي وقت أن تصبح مدفوعة: فيكون لديك خياران وهما: إما الدفع وهو الخيار ذو الاحتمال الأكبر أو ترك مواقعك كلها للاستضافة.

رغم أنه قد يذكر بوصف أي استضافة مواقع مجانية أنها مجانية مدى الحياة ولكنها ليست بالحقيقة الصحيحة ولا يوجد شيء مضمون.

أحد عشر: محركات البحث خاصة جوجل, لا تحب الاستضافات المجانية: لأنها تملك تاريخ وسجلات سيئة عنها ويتم معرفة ذلك من خلال عنوان IP للسيرفرات الموجودة في شركة الاستضافة المجانية.

أليس الفائدة من الموقع الإلكتروني هو تواجد عملك أو شخصيتك أونلاين على الانترنت؟ كيف يمكن حدوث ذلك وموقعك أصلا جوجل يكرهه لأنه موجود في مكان مكروه.

ثانيا عشر: هذا عيب خطير جدا: الكثير من المحتالين والنصابين, يستعلمون استضافات مجانية ودومينات مجانية:
وهذا هو أحد أهم الاسباب التي تجعل سيرفرات الاستضافة المجانية في القائمة السوداء لدى محركات البحث. مما يجعل تواجد موقعك في محركات البحث شبه معدوم. أصلا ما الفائدة من موقعك الألكتروني؟ أليس التواجد أونلاين؟ وكيف يتم ذلك عندما يكون احتمال ظهور موقعك في محركات البحث شبه معدوم.

بالنسبة للنقطتين أحد عشر وثانيا عشر: هل تعلم أن شركات الاستضافة المجانية تستخدم هذه العيوب في الترويج لخطط الاستضافة المدفوعة لديها, لكن كيف؟ من خلال استخدام سيرفرات مخصصة فقط للاستضافة المدفوعة منفصلة عن السيرفرات المخصصة للاستضافة المجانية وبالتالي تكون سيرفرات الاستضافة المدفوعة خالية من هذه العيوب مما يجعلك تلجأ للاستضافة المدفوعة لديهم.

ثالثا عشر: غالبا, لا تتوفر إمكانية إنشاء إيميل في شركات الاستضافة المجانية تابع للموقع الخاص بك:
ولو توفر فإن الاحتمال الأكبر أن تكون درجة السبام الخاصة لبريدك الإلكتروني عالية جدا مما يجعل احتمال وصول رسالتك لصندوق الوارد الخاص بالمرسل إليه صعب جدا. وقد يتم رفض رسالتك أو حجبها وبذلك لا تصل للمرسل إليه مما يسبب لك مشاكل كبيرة في هذا الأمر.

رابعا عشر: في حال كانت توفر افضل مواقع الاستضافة المجانية إمكانية الاتصال من خلال حسابات FTP فحذاري جدا من استخدام اتصالات FTP مع الاستضافات المجانية فهي تمثل اتصال بين حاسوبك واستضافة المواقع المجانية التي لا توفر لا أمنا ولا أمانا مما يشكل خطورة على أمان حاسوبك. رغم أنه قد لا يحدث شيء إذا تم الاتصال لكن الاحتياط أوجب.

أتزال تريد استخدام استضافة مجانية بعد كل تلك العيوب والتي بعضها خطير جدا؟؟

الأفضل بالنسبة لك ولوقتك الثمين ولجهدك الكبير, استعمال استضافة مدفوعة تضمن لك حقك في موقعك وتقدم لك الدعم الفني وهذه قائمة بـ أفضل شركات الاستضافة المدفوعة.

متى تستخدم الاستضافة المجانية ؟

يكون الاستخدام الأمثل للاستضافة المجانية في حال أردت التعلم فقط وتجربة شيء أو سكربت أو أكواد برمجية أو تجربة شيء تخاف القيام به بسبب نتائجه غير المعروفة على موقعك الإلكتروني.

هذا يعني: أن الصحيح عدم استعمال الاستضافة المجانية نهائيا أو استخدامها لتعلم شيء ما فقط فقط.

أفضل استضافة مجانية

نوضح الآن أفضل الاستضافات المجانية: أو بشكل آخر أقل مواقع الاستضافة المجانية سوءا:

علما أنها مواقع استضافة مجانية تدعم html و ftp و php و mysql.

أولا: استضافة 000webhost

استضافة مجانية - 000webhost - hostinger
استضافة مجانية 000webhost

هي شركة استضافة مواقع مجانية بدأت عام 2007 وتعد أحد فروع شركة الاستضافة الكبيرة هوستنجر Hostinger التي تقدم خدمات استضافة مدفوعة.

والهدف من تواجد 000webhost هو التسويق للخطط المدفوعة في هوستنجر من خلال جذب العملاء للاستضافة المجانية أولا ثم المدفوعة ثانيا. فكما ترى على أعلى يسار الصورة السابقة Powered by HOSTINGER.

أما بالنسبة للخطة المجانية – هوست مجاني – فمواصفاتها ضيقة ومحدودة جدا وهي مساحة 300 ميغابايت أي قرابة نصف جيجابايت وهي مساحة صغيرة جدا وأما الباندويث فهو تقريبا 3 جيجابايت شهريا وهو قليل جدا جدا ولا يمكنك إنشاء إيميلات. وهذا ما يجعل العميل والزبون مجبرا على شراء استضافة مدفوعة منهم مستقبلا.

وربما صُنفت أنَها افضل استضافة مجانية 2018 بسبب شهرتها الواسعة بين عدة استضافات مجانية.

وهي استضافة مجانية مدى الحياة بلوحة تحكم cpanel تدعم html و ftp و php و mysql فهي توفر حسابات FTP (لكنها غير آمنة. إياك أن تستعملها) و توفر أيضا قواعد البيانات MySQL وغيرها. مع ملاحظة أنه قد تستعملها ولا يحصل شيء لحاسوبك لكن الاحتياط أولى.

زيارة شركة 000webhost

هل تعلم أنه يمكنك الحصول على استضافة مدفوعة رخيصة جدا من هوستنجر بسعر $0.89 شهريا فقط من خلال زر العرض التالي ؟؟

عرض هوستنجر

ثانيا: استضافة awardspace

استضافة مجانية - awardspace

ربما تعتبر هي افضل استضافة مجانية cPanel لأنها من أكثر شركات الاستضافات المجانية معقولية بالمنطق فهي توفر مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 1 جيجابايت وباندويث 5 جيجابايت ويمكنك إنشاء إيميل باسم موقعك.

وتقدم awardspace استضافة مواقع مدفوعة أيضا. وهذا هو الهدف من وجود خدمة الاستضافة المجانية والتي هي لجذب الزبون للاستضافة المجانية أولا ومن ثم إجباره على ترقية موقعك للاستضافة المدفوعة.

لكن awardspace تعاني من قلة الموارد الأخرى مثل الرام والمعالج وعدد المدخلات والعمليات في خدمة الاستضافة المجانية فيها. مما يجعلك مجبرا على الترقية للخطط المدفوعة فيها دون تردد لإبقاء موقعك يعمل. 

وتوفر awardspace في لوحة التحكم العديد من أهم وظائف لوحة التحكم cPanel مثل إنشاء الايميل وقواعد البيانات MySQL وphpmyadmin وغير ذلك.

زيارة awardspace

يمكنك تجنب مشاكل استضافة awardspace بـ $2.5 شهريا فقط بشرائك استضافة ممتازة جدا رخيصة جدا وبمميزات رائعة جدا من خلال الزر التالي:

عرض Interserver

ثالثا ورابعا: استضافة infinityfree و Byethost

free hosting - byehost - ifastnet - infinityfree

لن نتكلم كثيرا عنهما, لأن موضوع الاستضافات المجانية صار من المواضيع المستفزة. لكن هما شركتا استضافة مجانية, أحد خدمات شركة الاستضافة المدفوعة ifastnet ولأنهما يتبعان لشركة أم واحدة ثم جمعهما معا في نقطة واحدة.

وتعتبران من أفضل شركات الاستضافة المجانية مدى الحياة فهما توفران هوست مجاني أو استضافة لا محدودة تقريبا لكن (الموارد قليلة جدا جدا مثل الرام والمعالج) مما يجعلك مضطرا إلى الترقية إلى إحدى الخطط المدفوعة في ifastnet.

استضافة infinityfree هي استضافة مجانية بلوحة تحكم cPanel ومساحة مفتوحه مدى الحياة تقدم هوست بمساحة تخزينية وباندويث لا محدودين وإمكانية إنشاء إيميلات.

في حين أن استضافة byethost هي أيضا استضافة مجانية بلوحة تحكم cpanel وفيها المساحة 5 جيجابايت والباندويث لا محدود ويمكنك إنشاء 5 إيميلات أيضا.

والهدف من وجودها كما ذكرنا في الاستضافة السابقة: إجبار العميل على شراء الخطط المدفوعة حتى يبقى موقعه يعمل.

يمكن إنشاء إيميلات وحسابات بريد إلكتروني لمواقعك في هذه الاستضافة المجانية, لكن هل تدري كم درجة السبام لتلك الايميلات؟ هل تعلم أن الاحتمال الأكبر عدم وصول رسالتك للمرسل إليه نهائيا؟ أصلا هل تعلم كمية الايميلات الوهمية التي ستصلك؟؟
نعم تلك انفينيتي فري استضافة مجانية تقدم هوست مجاني لا محدود المساحة أو الباندويث لكن حجم الرام فيه قليل جدا يجعل موقعك لا يستطيع حمل بضع زوار في نفس الوقت. أمر مستفز حقا.

ألا يكفي العيبان السابقان ليجعلاك تستخدم خطط الاستضافة المدفوعة في الشركة ifastnet ؟ احكم بنفسك.

هل تعلم أنه يمكنك حماية موقعك وعملك بحصولك على استضافة مضمونة جدا ورخيصة جدا متجنبا عيوب استضافة infinityfree و Byethost من خلال استضافة تكلف $2.75 شهريا فقط  + الدومين مجانا من خلال زر العرض التالي:

عرض HostGator

خامسا: استضافة Biz nf

الاستضافة المجانية - biznf

تعتبر أكثر استضافة مجانية cPanel معقولية بالمنطق بعد awardspace فهي توفر مساحة تخزينية مجانية تصل إلى 1 جيجابايت وباندويث 5 جيجابايت ويمكنك إنشاء إيميل باسم موقعك. عدا أنها استضافة مجانية بدون اعلانات.

والخدمات المدفوعة فيها بنفس الاسم مثل استضافة awardspace.

لكن Biz nf تعاني من قلة الموارد الأخرى مثل الرام والمعالج وعدد المدخلات والعمليات في خدمة الاستضافة المجانية فيها. مما يجعلك مجبرا على الترقية للخطط المدفوعة فيها دون تردد لإبقاء موقعك يعمل كما هو الحال في awardspace.

وتوفر Biz nf في لوحة التحكم العديد من أهم وظائف لوحة التحكم cPanel مثل إنشاء الايميل وقواعد البيانات MySQL وphpmyadmin وغير ذلك.

زيارة Biz nf

هل تعلم صديقي العزيز, أنه يمكنك الحصول على استضافة مدفوعة بـ $1.44 شهريا فقط من خلال الزر التالي:

عرض نيم شيب

أسئلة شائعة عن الاستضافات المجانية

☑️ هل الاستضافة المجانية جيدة ؟

الاستضافة المجانية لا تصلح لبناء مواقع شخصية أو مواقع تجارية وإنما تستخدم للتعلم والتجربة فقط.

☑️ ما هي افضل استضافة مجانية ؟

لا توجد استضافة مجانية جيدة, ولا ينصح باستخدام استضافة مجانية نهائيا لكثرة عيوبها ومسائها لكن يمكنك انشاء مدونة بلوجر مجانية فهي الاستضافة المجانية الحقيقية الوحيدة والباقي كما يقال (كلنا في الهوا سوا) أي استضافات لا تصلح لشيء.

☑️ تقول بعنوان المقال: (افضل استضافة مجانية وتقول أيضا حذاري منها), ما القصد من ذلك ؟

في ذلك إشارة واضحة إلى أن الاستضافة المجانية لا تصلح لشيء إلا للتجربة أو يمكن استخدام بلوجر لإنشاء مدونة إلكترونية.

☑️ استعمل الآن استضافة مجانية ولم تحدث لموقعي مشاكل, كيف ذلك؟

فقط انتظر قليلا, فمع مرور الوقت ستظهر لموقعك مشاكل عظام ستجعلك تستخدم الاستضافة المدفوعة المتوفرة في موقع الاستضافة المجانية.

إلى هنا أصدقائي, نستنتج أنه لا بد من شراء استضافة حتى يكون موقعك الإلكتروني حي يعمل بانتظام وبدون مشاكل ولا بد لك صديقي حقا أن تعطي موقعك الإلكتروني حقه بوفاء من خلال استضافته على استضافة مدفوعة ورخيصة على الأقل.

يمكنك مراجعة دليل:

أرخص استضافة مواقع

للحصول على استضافة تعطي موقعك حقه.

هكذا أصدقائي نكون قد انتهينا من كتابة مقال افضل استضافة مجانية: لكن حذاري منها, سيئاتها وعيوبها.. ومع ذلك لا تتردد في كتابة أسئلتك في التعليقات وكتابة استفساراتك في التعليقات حتى تكون على دراية ومعرفة بكل الاسئلة والأجوبة.

ليست هناك تعليقات

يتم التشغيل بواسطة Blogger.